W@SSEL TECH W@SSEL TECH
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

مـهارات تقنية يجب على كل مبرمج معرفتها

 


🔰 مـهارات تقنية يجب على كل مبرمج معرفتها
♦️ الـخـوارزمـيـات وحـل الـمـشـاكـل
إذ يتمكن المبرمج من تحليل مشكل معين وتحويله إلى أكواد برمجية باستخدام عناصر البرمجة الأساسية مثل "الجمل الشرطية" و "جمل التكرار" مثل (for و while) واستخدام "المصفوفات _ arrays" وغيرها.
♦️ الـبـرمـجـة الـكـائـنـيـة _ Object Oriented
بحيث يتمكن المبرمج من تمثيل الأشياء في الحياة الواقعية على هيئة Classes وObjects، واستخدام المفاهيم المساعدة مثل Inheritance و Abstraction و Encapsulation و Polymorphism.
♦️ تـراكـيـب الـبـيـانـات _ Data Structure
وهي حاويات لحفظ عناصر داخلها بترتيب معين، بحيث يكون الوصول إلى عناصرها وإجراء بعض العمليات عليها مثل (Search أو Sort) ذو كفاءة عالية.
♦️ الـتـعـابـيـر الـمـنـطـقـيـة _ Regex
وهي سلسلة من الحروف تُستخدم للبحث عن تطابق داخل نص معين، ويمكن استخدامها أيضاً لتبديل كلمات بأخرى داخل النص أو للتحقق من مدخلات نصية (Text validation).
♦️ الـتـعـامـل مـع قـواعـد الـبـيـانـات
بحيث يتمكن المبرمج من كتابة برنامج يتصل بقاعدة بيانات ويستخدم لغة SQL للبحث داخل الجداول أو لإضافة أو تعديل سجلات؛ معظم لغات البرمجة بها أدوات تساعد في هذه العملية.
♦️ أدوات إدارة وحـفـظ الأكـواد
وهي أدوات تساعد في حفظ الأكواد مع جميع التغييرات التي طرأت عليها، مع إمكانية استرجاع نسخ سابقة من الكود؛ من أشهرها git وأيضاً Guthub الذي يعتبر من أشهر المواقع التي تستضيف برامج مفتوحة المصدر داخل مستودعات git.
♦️ اسـتـخـدام بـيـئـات الـتـطـويـر _ IDEs
وهي برامج ومحررات نصوص مع العديد من الأدوات التي تسهل من عملية كتابة الأكواد.
يُفضل استخدام الاختصارات (shortcuts) والتعوّد عليها بشكل دائم للقيام بالمهام والعمليات داخل الـ IDE والتي تزيد من الإنتاجية.

Enregistrer un commentaire

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

W@SSEL TECH

2016